معلومات

كيف نوعي اطفالنا بالحذر من الغرباء

  
كيف نوعي اطفالنا بالحذر من الغرباء

كيف نوعي اطفالنا بالحذر من الغرباء من الأسئلة الهامة لأي أب أو أم حريصون على عدم تعرض أطفالهم للإيذاء من الغرباء، ولا ندعي بأن جميع الغرباء أشخاص غير سويون أو مؤذون ولكن يجب أخذ الحيطة معهم خاصة أن الطفل ليس لديه الوعي الكافي للحكم على الأمور بنفسه، وفي هذا الإطار سوف نوضح كيفية توعية الأطفال بالحذر من الغرباء من العديد من الجوانب.

كيف نوعي اطفالنا بالحذر من الغرباء

يحاول بعض الأشخاص الغرباء مجموعة من الطرق للتواصل مع الطفل واغرائه لمحاولة جذبه اليهم، ويجب علينا توعية أطفالنا حتى لا يستدرجهم هؤلاء الغرباء لأي أمر يضمرونه لهم، لذلك يجب أن نحذر الطفل الصغير من عدم التعامل مع الغرباء إلا للضرورة القصوى، ويجب توضيح بعض القواعد للطفل وتوضيح بعض المفاهيم حول المقصود بالشخص الغريب وكيفية التعامل معه، وهو ما سنوضحه في السطور التالية.

من هم الغرباء

الغرباء هم الأشخاص الذين ليس لديهم صلة من أي نوع مع العائلة أي لا يعرفون اسمه أو أصله أو أي تفاصيل عنه، وبالتالي يجب أن يستوعب الطفل بأنه لا يمكن له الوثوق بأي شخص حتى لو قدم له الابتسامة أو الحلوى أو تحدث معه بشكل لطيف، ولكن قد يحتاج الطفل للمساعدة من الغرباء في بعض الأحيان، لذلك لا يجب أن نغلق أمامه باب التعامل مع الغرباء بشكل مطلق، ولكن نعلمه أخذ الحيطة منهم.

إقرأ أيضا:حجز تذاكر النقل الجماعي عن طريق النت

من هم الغرباء الذين يمكن التعامل معهم

الغرباء الذين يمكن أن يتعامل الطفل معهم عند الحاجة هم ضابط الشرطة أو رجل المطافئ أو المعلم بالمدرسة أو المدرب بالنادي وهكذا لأنهم تابعون لجهات مؤمنة، وبالتالي يمكن التعامل معهم بأمان والقليل منهم من لا يمكن الوثوق به، كما أن بياناتهم موجودة لدى جهات العمل ويمكن الوصول إليها عند الحاجة.

كيفية التعامل مع المواقف الغريبة

يجب أيضاً أن يتم تعليم الطفل كيفية التعامل مع المواقف الغريبة أو السلوك المشكوك به من جانب الآخرين، فعلى سبيل المثال لو تحدث الشخص الغريب مع الطفل وطلب منه عدم الانصياع لأوامر والديه حول التحدث مع الغرباء أو طلب منه الخروج معه بدون الحصول على إذن الوالدين، فيجب أن يشك الطفل في أمره في هذه الحالة وألا يتجاوب به بأي حال.

أما لو طلب الغريب من الطفل المساعدة فعليه اخباره أن عليه طلبها من شخص بالغ وأنه لا يستطيع تقديم هذه المساعدة، ولو قابل ذلك اصرار من جهة الغريب يجب تعليم الطفل الصراخ لطلب المساعدة من الأشخاص المحيطين حتى لا يتعرض للأذى أو الضرر.

نصائح لمساعدة الآباء على الحفاظ على ابنائهم من الغرباء

سوف نُسدي اليكم بعض النصائح لمساعدتكم على الحفاظ على أطفالكم وجعلهم بأمان، وهي كالتالي:

إقرأ أيضا:باقات stc انترنت لا محدود شهريه
  • على الوالدين معرفة مكان تواجد أطفالهم في كل الأوقات مع تدريبهم على أهمية طلب الإذن للخروج في أي مكان، مع اعطائهم أرقام هواتف الوالدين في حالة التعرض حتى يمكنهم التواصل معهم في حالة تعرضهم لأي مشكلة.
  • تحديد الشوارع والطرق الآمنة التي يمكن للطفل السير بها بأمان والقريبة من المنزل، والمتاجر الآمنة التي يمكنهم الشراء منها بدون التعرض للضرر أو الإيذاء.
  • تعليم الطفل الوثوق بحدسه فلو كان يشعر بعدم الارتياح عند وجوده في مكان ما فعليه ترك هذا المكان على الفور، وكذلك لو شعر بعدم الارتياح لشخص ما فعليه عدم التحدث معه أو الاستجابة إليه مطلقا، وتشجيعه على الهروب من المكان فوراً عند الشعور بالخطر.

شاهد أيضًا: حساب مقياس الحب بين شخصين من الاسم

إقرأ أيضا:اسعار الشحن في ارامكس داخل المملكة
السابق
تحميل القرآن الكريم مكتوب للكمبيوتر
التالي
حجز تذاكر النقل الجماعي عن طريق النت

اترك تعليقاً