صحة

ما هي الجوجيتسو البرازيلية وما هي اساليبها

  
ما هي الجوجيتسو البرازيلية وما هي اساليبها

ما هي الجوجيتسو البرازيلية وما هي اساليبها هو السؤال المحوري لهذا الموضوع، حيث أن الجوجيتسو البرازيلية هي أحد الفنون القتالية المطورة من رياضة الجودو، وتعتمد على تقنيات وأساليب معينة في القتال، وذلك عن طريق استخدام جميع الأعضاء في الجسم لطرح الخصم أرضاً والسيطرة عليه حتى الاستسلام.

ما هي الجوجيتسو البرازيلية وما هي اساليبها

لقد طور البرازيلي كارلوس غرايسي من رياضته المفضلة الجودو في بدايات القرن الماضي ونتج عن ذلك رياضة الجوجيتسو البرازيلية، والفكرة الأساسية لهذه اللعبة هو القتال على الأرض حتى ينتصر أحد الطرفين على الآخر، وخلال مرحلة التدريب يُركز المُدرب على الرفع من اللياقة البدنية للاعب، وتعليمه أساليب القتال الخاصة باللعبة.

إضافة إلى تعليمه كيفية الهروب من الخصم والتفوق عليه، وذلك من خلال العديد من الأشكال القتالية، وتعتمد الفلسفة الخاصة برياضة الجوجيتسو على إمكانية تحقيق الانتصار حتى ولو كنت أقل حجماً من الخصم الآخر عن طريق القتال على الأرض واستخدام الأساليب القتالية التي لا تحتاج في الواقع لقوة جسمانية كبيرة حتى تتمكن من تحقيق الانتصار في النهاية.

أساليب رياضة الجوجيتسو

هناك العديد من الأساليب والتقنيات التي يمكن من خلالها الانتصار على الخصم في رياضة الجوجيتسو البرازيلية، وهي كالتالي:

المقص

ويتضمن هذا الأسلوب الكثير من العناصر أو التقنيات الأخرى لهزيمة الطرف الآخر، ومنها الضغط على الخصم بالساقين بشكل أكبر من استخدام القسم الأعلى من الجسم، والضغط على يديه وكذلك محاولة الإخلال بتوازنها، فهذه التقنية تتطلب استخدام العديد من أعضاء الجسم لذلك يجب عليك التأكد من وجود المهارات الكافية لديك أو محاولة تنميتها.

إقرأ أيضا:اختبار العمر النفسي والعقلي mental age test

الاختناق

وهي من الأساليب المستخدمة على نطاق واسع في رياضة الجوجيتسو، وتكون هي الفاصل في تحقيق الحزام الأبيض أو الأسود، وهي من أشد الطرق فاعلية في تحقيق الانتصار المطلوب لأنها تعتمد على محاولة خنقه من خلال القدمين عندما يكون موقفه حرجاً، ولكن لا تحاول استخدامها عندما يكون وضعه جيد في المباراة فلن يكون لها تأُثير في هذه الحالة.

أسلوب الجسر

تتطلب هذه التقنية تمتع اللاعب بقوة عضلية بمنطقة الحوض والأرداف، حيث أنها لا تعتمد على استخدام الذراعين بل على الركبة والفخذين وعضلات الظهر من الأسفل، ويتم محاصرة الخصم فيما يُعرف بطريقة الجسر حتى لا يتمكن من استخدام ذراعيه والتخلص من هذه التقنية المفروضة عليه.

الركوب

وهي أهم أساليب القتال في رياضة الجوجيتسو البرازيلية، لأنها من التقنيات القوية جداً، وتعتمد بشكل رئيسي على التوازن، وفيها تكون القدمين أسفل جسم الخصم بينما يديه خلف الرأس، ويجب عدم ترك مسافة بين القدمين والخصم حتى لا يقلب الوضع، فهذا الأسلوب يعتمد على الضغط على اللاعب الآخر بين الركبتين للإخلال بتوازنه، ولكنها لا تصلح مع اللاعب الذي لديه قوة جسمانية كبيرة.

قفل الذراعين

وفيها عليك قفل ذراع الخصم ومعصمه مما يؤدي لفقده لتوازنه وإضعاف حركته، ويجب أن تكون على مسافة مناسبة من اللاعب الآخر حتى تتمكن من السيطرة عليه وتحقيق الانتصار في اللعبة.

إقرأ أيضا:اختبار العمر النفسي والعقلي mental age test

 Tornado Guard

وهو أسلوب مشابه لما يحدث في رياضة مصارعة الثيران، حيث يقوم اللاعب بممارسة بعض الحركات التي يقوم بها مصارع الثيران، وذلك عن طريق الإمساك بالركبتين من الداخل للحفاظ على عملية التوازن وهو من الأمور الهامة قبل الهجوم على الخصم من خلال جعلها بزاوية 45 درجة بين الساقين للمساعدة على التعديل من سرعة التحرك ضد الخصم وصد هجومه مما يعمل على التأثير على تركيزه، وزيادة معدلات الانتصار عليه.

شاهد أيضًا: افضل غسول للوجه للبشره المختلطه

السابق
شرح وتحميل projects.playables
التالي
تحويل ملف dwg الى pdf اون لاين

اترك تعليقاً