مراجعة برنامج  Scratch Jr 

 

 

يعرَّف Scratch Jr بأنه “لغة برمجة تمهيدية” للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 7 سنوات. يتيح للأطفال إنشاء قصصهم المتحركة والألعاب التفاعلية .

في برنامج Scratch Jr  ؛ لغة البرمجة الشائعة فيها هي القائمة على الكتلة ومنصة الترميز التي تم تصميمها بعدها. كان برنامج Scratch Jr في الأصل مستهدفًا لتعليم البرمجة للمراهقين والأطفال الأكبر سنًا. دفع هذا إليوت بيرسون لدراسة الطفل والتنمية البشرية في جامعة تافتس مارينا بيرس إلى التعاون مع فريق البحث التابع لميتشل روسنيك (مجموعة Lifelong Kindergarten) في MIT Media Lab لإنشاء نسخة من Scratch Jr كانت مناسبة من الناحية التنموية للأطفال الأصغر سنًا.

منذ ذلك الحين ، اختبر ملايين الأطفال متعة البرمجة بشكل مباشر من خلال واجهة برنامج Scratch Jr الملائمة للأطفال وميزات ممتعة ومتعددة الأغراض. 

فيما يلي بعض مميزات برنامج  Scratch Jr:

1.محرر الرسم 

    • تعديل مظهر الشخصيات 

    • إدراج الصور الخاصة

2.مسجل الصوت والمؤثرات الصوتية 

    • تسجيل الصوت الخاص بك

    • تسجيل المؤثرات الصوتية الفريدة 

    • تصفح المؤثرات الصوتية الموجودة مسبقًا

3.كتل البرمجة الرسومية 

كتل رسومية سهلة تلتصق ببعضها البعض لتكوين الشخصيات:

    • النقل

    • القفز

    • الرقص

    • التكلم

    • الغناء

هل برنامج Scratch Jr مجاني؟ 

نعم برنامج Scratch Jr – يشبه إلى حد كبير برنامج Scratch – وهو تطبيق مجاني يمكنك تنزيله وتثبيته في معظم أجهزة Apple و Android. تمكن فريق Scratch الرسمي من تقديم الدعم المستمر لجميع خدماتهم بفضل التبرعات السخية للكثيرين ممن يشاركونهم رؤيتهم: تعليم برمجي مجاني ومناسب للأطفال. هذه التبرعات المقدمة لمؤسسة سكراتش تجعل من الممكن للفريق وراء Scratch و Scratch Jr تحسين جودة كلا التطبيقين باستمرار.

هل سيحب الأطفال برنامج Scratch Jr؟ 

كان معظم الناس يعتبرون الترميز “صعبًا جدًا” في الأصل ، ولكن هذا يرجع إلى حد كبير إلى إمكانية الوصول ومشكلات التنسيق. قد يبدو الترميز المستند إلى النص مخيفًا جدًا للأشخاص الذين لا يفهمون ما تعنيه الحروف والرموز ناهيك عن الأطفال الذين بالكاد فهموا الأبجدية! لكن لغات البرمجة مثل Scratch و Scratch Jr أثبتت أن برمجة الكمبيوتر لا تحتاج إلى أن تكون متخصّصة جدًا ، وأن تعليم البرمجة للأطفال أمر ممكن للغاية.

هل Scratch Jr متاح للكمبيوتر الشخصي؟ 

يتوفر برنامج Scratch Jr حاليًا لنظامي التشغيل Mac و Windows عبر منفذ مجتمع مفتوح المصدر , هذا يعني ببساطة أن التطبيق قد تمت إعادة تجميعه وإعادة كتابته لأجهزة الكمبيوتر من قبل المجتمع. ومع ذلك ، يرجى ملاحظة أن إصدارات Mac و Windows من Scratch Jr تجريبية. يجب أن تعمل – كما يتضح من المراجعات والتنزيلات – لكنها غير مدعومة أو معتمدة من قبل فريق Scratch الرسمي.

بشكل عام ، يعد برنامج Scratch Jr منصة قوية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 7 سنوات. تمامًا مثل Scratch ، فإنه يستخدم أساليب البرمجة المرئية ومكونات الكتل لمساعدة الأطفال الصغار جدًا على استيعاب المفاهيم الأساسية للترميز. تجعل الشخصيات اللطيفة والألوان الزاهية والواجهة المصممة جيدًا التطبيق بأكمله سهل الفهم والتلاعب به. سواء كان طفلك يُظهر اهتمامًا راسخًا بالبرمجة أم لا ، فإننا نوصي بشدة بتحميل برنامج Scratch Jr .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *