اختبار الشخصية our mbti chemistry
اختبار our mbti chemistry

ظهر اختبار our mbti chemistry  لأول مرة في عام 1962 ميلادياً، وهو يعتبر أداة تصنيف أنواع الشخصيات بشكل عام، فهيا بنا نتعرف أكثر وأكثر عن هذا الاختبار وطريقة إجراء هذا الاختبار حتى الوصول إلى النتائج.

اختبار MBTI

MBTI هي اختصار لـMyers-Briggs Type Indicator، وهي أداة لتحليل الشخصيات، وتم ابتكارها من خلال بريغز الأم والابنة مايرز، والهدف منها هو فهم الأنواع النفسية للبشر، والتي قام بوضعها عالم النفس السويسري كارل يونغ.

يمكنك البدء في إجراء اختبار our mbti chemistry من خلال النقر على الرابط التالي “اختبار MBTI“، حيث أن الاختبار يتكون من عدة أسئلة وانت عليك اختيار الإجابة التي تناسبك على جميع الأسئلة المذكورة، حتى الوصول إلى النتيجة النهائية والوصول إلى أربعة أحرف توضح لكم الشخصية الخاصة بك.

المحاور التي يسألك عنها اختبار our mbti chemistry

أقرت نظرية اختبار our mbti chemistry، وجود 16 نوعاً من أنواع الشخصيات، كل شخصية لها أربعة محاور، كل محور يتنافس عليه حرفان وهم: (E أو I، كذلك F أو T، وN أو S، وP أو J)

المحور الأول

المحور الأول هو الطاقة، حيث أنه كيف يستعيد الشخص طاقته، يمكن ذلك من خلال طريقتان وهما:

  • الانفتاح والانبساط E: اكتساب الطاقة من العالم الخارجي بشكل أكبر، من خلال التعامل مع الأخرين.
  • الانطواء I: وهو المنغلق على نفسه لديه عالمه الخاص، له أفكار خاصة ويمتاز بالهدوء.

المحور الثاني

المحور الثاني وهو الحضور، حيث أن ما هو الذي يجذب انتباه الشخص، هل يميل إلى الخيال أم الحقائق، هناك نوعان لهذا الأمر وهما:

  • الإحساس والاستشعار S: هو الشخص الواقعي الذي يستخدم حواسه في تمييز الحقائق المختلفة.
  • الحدس N: هو الشخص الذي يركز على الخيال وهو أبعد ما يكون من الماديات والإحساس.

المحور الثالث

المحور الثالث وهو محور اتخاذ القرار، والذي يتضمن نوعان وهما كما يلي:

  • التفكير T: هو الشخص الذي يستخدم المنطق لتنظيم أفكاره وتكون وجهة نظره.
  • الشعور F: هو الشخص الذي يتبع هواه وإحساسه.

المحور الرابع

المحور الرابع وهو الخاص بتنظيم الحياة، ويتضمن ما يلي:

  • الحكم J: الشخص الذي يعيش حياة مرتبة ويلتزم بخطة عمل معدة سابقاً ويلتزم بالقوانين ويبتعد عن العشوائية.
  • المعرفة والإدراك P: هو الشخص الذي يحب أن يترك جميع الاختيارات متاحة أمامه.

نظرة عن كل شخصية في الاختبار

يتحدد نوع شخصيتك عندما تقرر ما تفضله من المحاور السابقة، حيث أنك ستختار أربعة أحرف تمثل نتيجة اختبار our mbti chemistry، والتي ستكون كما يلي.

ISTJ

شخص هادئ، يكسب النجاح، جاد، يعتمد على الدقة والاعتمادية، واقعي وعملي ومسؤول، منطقياً فيما يجب فعله وتحقيقه، يستمتع بجعل الأشياء منظمة.

ISFJ

شخص هادي ومسؤول وودود وواع، يحب الالتزام، وثابت في الوفاء بالتزامه، يحب الدقة ومخلص، ويتذكر تفاصيل الأشخاص المهمين بالنسبة له.

INFJ

شخص يريد الوصول إلى المعنى والاتصال في الأفكار والعلاقات والممتلكات المادية كذلك. يريد أن يفهم الأشياء التي تحفز الناس، كما أنه حاسم في تنفيذ رؤيته ومنظم.

INTJ

شخص له عقل أصيل، لديه دافع كبير لتنفيذ الأفكار وتحقيق الأهداف، كما أن له قدرة على رؤية الأنماط في الأحداث الخارجية بشكل سريع.

ISTP

شخص متسامح وهادئ، مرن ومراقب، لكن حال ظهور مشاكل، يتصرف بسرعة لإيجاد الحلول العملية.

ISFP

شخص ودود هادئ ولطيف وحساس، يحب الاستمتاع باللحظة الحالية، يفضل مساحته الخاصه به.

INFP

هو شخص مخلص لقيمه ومثالي، يحب الأشخاص المهمين له، لكنه سريع في رؤية الاحتمالات وفضولي، ويمكن أن يكون حافزاً لتنفيذ الأفكار.

INTP

من نتائج اختبار our mbti chemistry، هو الشخص INTP، وهو شخص يسعى لتطوير التفسيرات المنطقية، يتمتع بالتجريد والتنظير، يهتم بالأفكار أكثر من التفاعل الاجتماعي، لديه قدرة على التركيز بعمق لحل المشاكل، كما أنه شخص تحليلي.

ESTP

شخص مرن، متسامح، يتخذ نهجاً عملياً ويركز على النتائج الفورية، يتعلم بشكل أفضل من العمل.

ESFP

شخص يحب الحياة ووسائل الراحة المادية والناس، يحب العمل مع الأخرين لإنجاز المهام، يجلب الحس السليم والنهج الواقعي في العمل.

ENFP

شخص حماسي، ينظر إلى الحياة على أنها مليئة بالاحتمالات، يربط بين الأحداث والمعلومات بسرعة كبيرة، لديه القدرة الكبيرة في الارتجال.

ENTP

شخص مبدع وسريع وصريح ومحفز، قادر على حل المشاكل الصعبة ببراعة، ويولد الاحتمالات المفاهيمية، وتحليلها بشكل استراتيجي.

ESTJ

واقعي وعملي، يتحرك بشكل سريع لعمل القرارات، يحب التنظيم في إنجاز المهام، ويركز للحصول على النتائج بأكثر الطرق فعالية.

ESFJ

ESFJ هي نتيجة اختبار our mbti chemistry، وهي تدل على أنه شخص عاطفي ومتجاوب مع الأخرين، دافئ ومسؤول، ومنسجم مع مشاعر ودوافع الأخرين، كما أنه مستجيب للمدح والنقد ويتعامل بإخلاص.

ENTJ

شخص حاسم، صريح، يحب القيادة، يكون على دراية جيدة ويجب القراة ويستمتع بتوسيع معرفته ونقلها للجميع، ولديه الحجج في عرض أفكاره.

هل اختبار MBTI دقيق؟

تحدثت العديد من الدراسات عن اختبار our mbti chemistry، حيث أن موقع VOX أكد في تقرير له أن الاختبار لا معنى له على الإطلاق.

وقال أحد علماء النفس في جامعة بنسلفانيا، إن الخصائص التي يعمل اختبار our mbti chemistry على قياسها، ليس لها أي قوى تنبؤية حول مدى سعادتك في موقف ما، كما أنها كذلك لا تقوم بقياس أدائك في وظيفتك، أو مدى سعاتك في حياتك الشخصية والزوجية.

ولهذا يمكننا القول أنه رغم شعبية مؤشر مايرز بريغز للأنماط أو اختبار our mbti chemistry الكبيرة، إلا أن هذا الاختبار في الوسط العلمي ولدى أطباء علم النفس، ليس له أي فائدة في أن يخبرك من أنت.

الخلاصة حول اختبار MBTI

هذا كان كل ما يتعلق بفكرة اختبار our mbti chemistry، والذي يعتبر أحد الاختبارات التي تجعلك تعرف نوع الشخصية الخاصة بك، كما يروج الكثير من الناس، فمن المفترض أن هذا الاختبار يساعدك في فهم نفسك من خلال موجات انفعالاتك المختلفة، يمكن من خلال هذا الاختبار أن تتعرف على الإيجابيات والسلبيات الخاصة بك، والعمل على تطوير الإيجابيات، وتحسين السلبيات، وتحسين علاقتك مع الأخرين.

وفي النهاية عزيزي القارئ، نتمنى أن نكون قد أخبرناك بجميع ما يخص موضوع اختبار our mbti chemistry، وفي حالة وجود أي استفسار أخر حول هذا الاختبار، فإن كل ما عليك فعله هو ترك السؤال في التعليقات ونحن سنوضح لكم الإجابة على الفور بكل تأكيد.

تعرف المزيد على: اختبار mistype investigator بالعربي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *