طريقة استرداد ضريبة المسكن الأول
طريقة استرداد ضريبة المسكن الأول

نفذت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان برنامج “سكني” الذي يسمح للمواطنين باسترداد ضريبة القيمة المضافة لمنزلهم الأول وفي هذة المقالة عبر شبكة إيلاف نشرح لكم طريقة استرداد ضريبة المسكن الأول

يتطلب البرنامج من المواطنين ملء البيانات المطلوبة في الحقل والنقر على زر “أول استرداد ضريبة الوطن”. في السابق، كان بائعو المنازل يدفعون ضريبة الأملاك، ثم حصلوا على شهادة إعفاء ضريبي من المشتري، وبعد ذلك يمكنهم تقديم طلب استرداد. وفقًا للقانون رقم 22 لسنة 2002 بشأن الاستثمار، للحصول على شهادة الإعفاء الضريبي، يجب على المواطنين إدخال أيقونة الضرائب غير المباشرة.

بالإضافة إلى ذلك، نص مرسوم ملكي خاص على أنه يجب على الدولة دفع ضريبة القيمة المضافة مقابل الإقامة الأولى للمواطنين بدلاً من ضريبة التصرف في العقارات. يتم تحديد صلاحية شهادة الإقامة الأولى من خلال إجراء حسابات ضريبة القيمة المضافة. أخيرًا، أعلن أن الزكاة والضرائب غير قابلة للاسترداد ولا يمكن استردادها.

رابط استرداد ضريبة المسكن الأول

من خلال الرابط يمكنك تقديم الطلب في فترة من تاريخ 1 يناير 2018 وحتى تاريخ 03/10/2020 و قبل تاريخ 31/03/2023م.

بدأ برنامج “سكني” ممثلاً عن وزارة الإسكان، بمبادرة يتم فيها تغطية ضريبة القيمة المضافة على المسكن الأول، إثر المرسوم الملكي الذي يطالب الدولة بتغطية تلك الضريبة على المسكن الأول، وعدم تجاوزها. 850 الف ريال.

وتظهر بيانات الوزارة أنه تم منح 314621 شهادة بضريبة القيمة المضافة لأول إقامة حتى 31 أغسطس 2020، منها 66355 شهادة للمستفيدين من خارج الوزارة و 248266 طلبًا للمستفيدين داخل الوزارة.

وتابعت قائلة إن هناك ضوابط وضعتها الهيئة العامة للزكاة والدخل مع وزارة الإسكان لحماية حقوق جميع المعنيين. ستغطي الدولة المسكن الأول (فيلا، شقة، وحدة سكنية) بحد أقصى 850 ألف ريال من قيمة العقار قبل صدور الأمر الملكي.

نامل ان نكون قد افدنا في ما يخص طريقة استرداد ضريبة المسكن الأول وفي حال لديكم اي استعلامات يرجى طرحها بالتعليقات

شاهد ايضًا برنامج ميور قاير تصفح داخل البيوت في google earth

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *