تحميل برنامج رصد الزلازل واهم النصائح للتصرف الصحيح عند الزلازل 2023
تحميل برنامج رصد الزلازل

اشياء ستجعلك حريص على تحميل برنامج رصد الزلازل للايفون والاندرويد او حتى الكمبيوتر فهل تعيش في منطقة معرضة للزلازل؟ هل أنت قلق على سلامة عائلتك وممتلكاتك؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن منشور المدونة هذا يناسبك. سنغطي أهمية تنبيهات الزلازل، وكيفية إعداد نظام تنبيه لمنزلك، وماذا تفعل إذا حدث زلزال بالقرب منك.

مقدمة في أنظمة الإنذار المبكر بالزلازل

أنظمة الإنذار المبكر او رصد الزلازل (EEWs) هي أنظمة تصدر تنبيهات للجمهور في حالة حدوث زلزال.

يُصدر نظام الإنذار العام، الذي يعمل منذ عام 1993، تنبيهًا عندما تكتشف محطتان أو أكثر من المحطات الزلزالية أحداثًا تزيد قوتها عن 5. تعمل أنظمة الإنذار المبكر في العديد من البلدان حول العالم، بما في ذلك المكسيك واليابان وتركيا ورومانيا والصين وإيطاليا، وتايوان.

نظرًا لأن نظام التنبيه الزلزالي في مدينة المكسيك هو النظام الوحيد الذي يصدر تحذيرًا من الزلازل للجمهور، سنناقش التجربة الاجتماعية لهذا النظام في هذه المقالة. ومع ذلك، يمكن للنظراء التجاريين أيضًا تقديم منتجات وخدمات EEW.

ميزة تنبيه الزلازل التي تعمل بتقنية ShakeAlert من Google

أعلنت Google مؤخرًا عن نظام جديد للإنذار المبكر رصد الزلازل يسمى ShakeAlert. يستخدم ShakeAlert شبكة مكونة من 1675 مستشعرًا زلزاليًا لاكتشاف اهتزاز الزلزال، ويحلل تلك البيانات لتحديد موقع الزلزال وحجمه. هذه الخدمة متاحة في ولاية كاليفورنيا، ولكن ليس في الهند.

سبب عدم تلقي الهنود لهذه التنبيهات هو أن Google ليس لديها شراكة مع الحكومة الهندية لتقديم هذه التنبيهات. بدلاً من ذلك، دخلت Google في شراكة مع هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS) لتقديم هذه التنبيهات.

إذا كنت تعيش في كاليفورنيا وتشعر بالقلق من الزلازل، فيمكنك تمكين ميزة ShakeAlert على هاتف Android الخاص بك. سترسل لك هذه الميزة بريدًا إلكترونيًا وإشعارًا على هاتفك في حالة حدوث زلزال بالقرب من المكان الذي تعيش فيه.

Turkey-Syria earthquake: More than 2,300 dead as powerful quake hits region | CNN

ما هي خدمة رصد الزلازل (ENS)

بصفتك مقيمًا في الولايات المتحدة، فأنت على الأرجح على دراية بخدمة إخطار الزلازل (ENS). ENS هو نظام “التسوق الشامل” الذي يسمح لمستخدمي الإنترنت بالاشتراك في إشعارات مرنة وقابلة للتخصيص للزلازل حول العالم.

يعد ENS مهمًا لأنه يتيح لسكان الولايات المتحدة أن يكونوا على دراية بالنشاط الزلزالي المحتمل حتى لو لم يكونوا موجودين في منطقة متأثرة بالزلزال. بالإضافة إلى ذلك، هل شعرت بذلك؟ هو تقرير صادر عن هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية في كل مرة يحدث فيها زلزال بقوة أكبر من 3.0. يفحص هذا التقرير شبكة Quake Catcher Network، التي تزود الجمهور بأجهزة استشعار منخفضة التكلفة لجمع المعلومات حول النشاط الزلزالي. من خلال فهم كيفية عمل الزلازل وكيفية الاستعداد لها، يمكن للجميع أن يصبحوا أكثر استعدادًا في حالة حدوث زلزال.

Browser Extension - Lastquake

نظام Android Earthquake Alerts System

كجزء من التزامنا بتزويد المستخدمين بأفضل تجربة ممكنة نحن حريصون في شبكة إيلاف في تزويكم باهم برنامج رصد الزلالزل واهم الوسائل التي يجب الاعتماد عليها ، ولذلك  شبكة Earthquake انشئت برنامج رصد الزلازل  Earthquake Alerts System. يستخدم هذا النظام معلومات من أجهزة استشعار متعددة لاكتشاف الزلازل حول العالم ويرسل تنبيهات لمستخدمي Android قبل بدء الاهتزاز.

لتحميلة للاندرويد : Earthquake Alerts

لتحميلة للايفون : برنامج رصد الزلازل للايفون

باستخدام هذا النظام، يمكنك البقاء آمنًا ومعرفة الزلزال الوشيك مقدمًا، مما يتيح لك اتخاذ الاحتياطات اللازمة. نظام Android Earthquake Alerts System مجاني ومتوفر على متجر Google Play. لذلك لا تفوت الفرصة وحافظ على سلامتك عندما تضرب الزلازل!

فوائد الكشف المبكر عن الزلازل

Early Earthquake Warning - California High Speed Rail

الإنذار المبكر بالزلازل او رصد الزلازل (EEW) هو الكشف السريع عن الزلازل الجارية وتنبيه الناس والبنية التحتية من الأضرار. توفر أنظمة EEW بضع ثوانٍ إلى بضع دقائق من التحذير قبل اهتزاز الأرض في موقع معين. هذه معلومات قيمة، لأنها تتيح للناس الوقت لاتخاذ إجراءات وقائية مثل التوجه إلى مبنى أو قبو متين. في الواقع، أظهرت الأبحاث الحديثة أن أنظمة EEW أكثر فعالية من تحذيرات الزلازل التقليدية في تنبيه الناس إلى الاهتزاز الوشيك. وذلك لأن أنظمة EEW تكتشف الزلازل عند بدايتها، بينما تكتشف التحذيرات التقليدية حركة الأرض بعد وقوع الزلزال بالفعل.

فوائد الاكتشاف المبكر للزلازل واضحة: من خلال معرفة أن الزلزال وشيك، يمكن للناس اتخاذ احتياطات السلامة المناسبة. من خلال توفير هذا الإنذار المبكر، يمكننا المساعدة في تقليل تأثير الزلازل على حياة البشر والبنية التحتية المادية.

كيف تراقب الولايات المتحدة والعالم الزلازل

يمكن أن تكون الزلازل شيئًا فظيعًا ولا يمكن التنبؤ به – في إحدى اللحظات تستمتع بيوم هادئ في المنزل، وفي المرة التالية التي ترتجف فيها وتبكي من الخوف. لهذا السبب طورت الولايات المتحدة والعالم العديد من المبادرات المصممة لمساعدة الناس على البقاء بأمان قبل وأثناء وبعد الزلزال.

إحدى هذه المبادرات هي ShakeAlert. ShakeAlert هو برنامج رصد الزلازل يكتشف الزلازل الكبيرة بسرعة بحيث يمكن أن تصل التنبيهات إلى العديد من الأشخاص قبل حدوث الاهتزاز. يستخدم هذا النظام شبكة مكونة من 1675 جهاز استشعار زلزالي لاكتشاف اهتزاز الزلزال، ويحلل تلك البيانات لتحديد موقع وحجم الزلزال.

مبادرة أخرى هي قائمة الزلازل 2.5 أو أكبر من هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية. تحتفظ هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية بهذه القائمة وتقوم بتحديثها عند حدوث زلازل جديدة. تتضمن هذه القائمة جميع الزلازل الكبيرة التي حدثت خلال اليوم الماضي.

أخيرًا، يوفر موقع Earthquake Country موقعًا على شبكة الإنترنت حيث يمكن للأشخاص العثور على معلومات حول الزلازل الماضية والحالية والمستقبلية في منطقتهم. يتضمن موقع الويب هذا قائمة بجميع الزلازل الكبيرة التي حدثت في موقع معين، بالإضافة إلى معلومات حول كيفية الاستعداد لزلزال.

تم تصميم هذه المبادرات لتزويد الناس بالمعلومات والموارد اللازمة للبقاء في أمان أثناء الزلزال. باتباع هذه النصائح، يمكنك زيادة فرصك في أن تكون آمنًا أثناء حدث مخيف محتمل.

أنواع الزلازل التي تم اكتشافها

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها رصد الزلازل ويمكن أن يشمل ذلك استخدام الموجات الزلزالية أو حركة الأرض أو كليهما.

واحدة من أحدث المبادرات المصممة لتوفير معلومات حول الزلازل في الوقت المناسب وتنبيه الناس قبل أن يهز الزلزال التالي منزلهم تسمى ShakeAlert. يستخدم ShakeAlert مزيجًا من الموجات الزلزالية وحركة الأرض لاكتشاف الزلازل الكبيرة بسرعة بحيث يمكن أن تصل التنبيهات إلى العديد من الأشخاص قبل أن يبدأ الاهتزاز.

تم تصميم مبادرة أخرى، تُعرف باسم P-Wave Alert، لاكتشاف أسرع أنواع الموجات الزلزالية وإرسال تنبيهات إلى أولئك الذين من المرجح أن يتأثروا بالزلزال. يتم إرسال P-Wave Alert فقط للزلازل التي تبلغ قوتها 5 أو أكبر.

كيف تستعد للزلازل

ماذا تفعل وأين تحتمي عند حدوث الزلازل؟ | الحرة

يمكن أن تحدث الزلازل في أي وقت ودون سابق إنذار. إذا كنت في منطقة معرضة للزلازل، فمن المهم أن تكون مستعدًا. هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للتأكد من سلامتك في حالة وقوع زلزال.

الخطوة الأولى هي التعرف على نظام الإنذار من الزلازل في منطقتك. طورت العديد من المجتمعات أنظمة تنبيه ترسل تنبيهات قبل بدء الاهتزاز. إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان مجتمعك لديه نظام تنبيه، فيمكنك التحقق عبر الإنترنت.

شيء آخر يمكنك القيام به هو التأكد من أن لديك خطة طوارئ. يجب أن تتضمن هذه الخطة معلومات حول المكان الذي ستذهب إليه في حالة وقوع زلزال، وما الذي ستفعله في حالة وجود حالة طوارئ، ومن ستتصل للحصول على المساعدة. يجب عليك أيضًا عمل نسخ من هذه الخطة والاحتفاظ بها في مكان آمن.

أخيرًا، كن على دراية بعلامات التحذير من وقوع زلزال وشيك. قد تشمل هذه العلامات اهتزاز الأرض، وسقوط الصخور من السماء، والأمواج الكبيرة في الماء. إذا رأيت أيًا من هذه العلامات، فمن المهم أن تختبئ وتنتظر التعليمات من مسؤولي إدارة الطوارئ. باتباع هذه النصائح البسيطة، يمكنك الاستعداد لأي زلازل قد تحدث.

خاتمة

تلعب أنظمة الإنذار المبكر بالزلازل (EEWS) دورًا مهمًا في اكتشاف اهتزاز الأرض أثناء الزلزال وتنبيه الجمهور والسلطات إلى الخطر الوشيك. قيمت هذه المقالة التنفيذ المحتمل لـ EEW في جميع أنحاء أوروبا، حيث توجد حاجة واضحة للتدابير التي يمكن أن تساعد في إنقاذ الأرواح في حالة حدوث زلزال.

في حين أن EEWS ليست مثالية، إلا أنها تتمتع بإمكانية إنقاذ العديد من الأرواح عن طريق إرسال تنبيهات سريعة إلى الأشخاص المعرضين للخطر من خلال برنامج رصد الزلازل . من المهم أن يتم تنفيذ أنظمة EEW في أقرب وقت ممكن من أجل إنقاذ أكبر عدد ممكن من الأرواح.

مزيد من الموارد حول أنظمة الإنذار المبكر بالزلازل

إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد عن أنظمة الإنذار المبكر بالزلازل او برنامج رصد الزلازل (EEWS)، فستجد الكثير من الموارد على الإنترنت. هذه بعض الأمثلة لتبدأ بها:

– يحتوي موقع هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS) على نظرة عامة شاملة على EEWS، مع معلومات عن التاريخ والتكنولوجيا والحالة الحالية للأنظمة.

-يوفر موقع ShakeAlert معلومات مفصلة عن نظام ShakeAlert وكيفية عمله.

– يحتوي موقع Scientific American على معلومات شاملة عن تاريخ وتطور EEWS.

شاهد ايضًا كيف نوعي اطفالنا بالحذر من الغرباء

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *